وجهتك المقبلة معنا.

تاريخ عيد الماء في تايلند : إليك مظاهر الاحتفال وأشهر العادات

67

الكثير من المسافرين إلى تايلاند يتساءلون عن تاريخ عيد الماء في تايلند، وذلك لأنه من المناسبات الهامة في الدولة. والتي لها احتفالات ومهرجانات كثيرة. ويبدأ الاحتفال به في شهر إبريل مع دخول رأس السنة التايلاندية. والتي تبدأ في 13 إبريل وينتهي الاحتفال في 15 إبريل. وفي السطور القادمة ستتعرف معنا على أبرز الاحتفالات في الدولة بهذا العيد.

تاريخ عيد الماء في تايلند

مهرجان عيد الماء اسمه سونغكران. وهو من المناسبات التي ينتظرها الكثير من السياح من أجل الاحتفال؛ حيث يبدأ من 15:13 إبريل مع بداية فصل الربيع.

ما المقصود بعيد الماء

عيد الماء أو سونغكران يقصد به الاستحمام باللغة العربية، وهو عيد يحتفل فيه البوذيون بدخول الشمس لمنطقة الأبراج مما يعني أنها فترة الربيع، واعتدال المناخ. ولا يقتصر الاحتفال بهذا العيد على تايلاند، فهناك العديد من الدول الأخرى التي تحتفل به مثل بورما ولابوس.
وهو من الأعياد المفضلة عند السكان، ويحبذه البالغين والأطفال على حد سواء، وذلك لأنه ينشر المرح بينهم ودخل الفرحة إلى قلوبهم.

طقوس التايلانديون في استقبال عيد الماء

طقوس التايلانديون في استقبال عيد الماء

الاحتفال بعيد الماء يبدأ من يوم 13 إبريل، وتبدأ النساء في تنظيف المنزل من أجل استقبال العيد، كذلك تنظف الشوارع ويتم حرق القمامة القمامة، باعتبارها شيء يجلب الحظ.

وفي اليوم التالي الذي المسمى وان ناو بالاحتفال في الشوارع والميادين ويتم إعداد الطعام للرهبان من قبل البوذيين، وذلك اعتقادًا منهم أنه يجلب الحظ للعام الجديد. ويرتدون الملابس الجديدة ويزورون المعابد وتقام مائدة ممتلئة من أصناف الطعام والحلوى.

تقام العروض الفنية والموسيقية، والتي يشارك فيها الفيلة، كما يقوموا بمساعدة كبار السن على ارتداء الملابس الجديدة.

أما عن اليوم الثالث، فيتوجه فيه البوذيون للمعابد ويستخدمون ٣ من العصى، بالإضافة إلى باقة ورود، يضعونها بجانب صور بوذا، ومن ثم يستخدمون المياه المعطره بالورود ويسكبوها على صور بوذا. كما يقوموا بحفل استحمام من أجل الحصول على البركة للراهب الكبير، والذي يُطلق عليه حفل الاستحمام المقدس.

وهناك من يقوم ببناء أشكال ومجسمات معابد من الرمل، ويضعوا عليه الشموع والنقود، كذلك عصى وأوراق تين، ويصلون عليه إيمانًا منهم أنه يزيد من خصوبة الأرض.

وبعد الانتهاء يكون هناك مسابقة لاختيار أفضل معبد تم بنائه من الرمل، ومن ثم يدمر الأطفال تلك المعابد من أجل الحصول على النقود الموجودة بها.

ومن أهم العادات التي يتبعونها هي سكب المياه على أيادي كبار السن من أسرهم احترامًا وتبجيلًا لهم.

مظاهر الاحتفال بعيد الماء

مظاهر الاحتفال بعيد الماء

يلتزم التايلنديون، وكذلك السياح ببعض التعليمات عن الاحتفال بعيد الماء؛ حيث يرتدون الملابس الخفيفة، والتي لا يخشون عليها من أن تُبلى. كما أنهم يحضرون حافظة ضد الماء حتى يحفظوا بها جميع متعلقاتهم الشخصية، ولتوثيق اللحظة يستخدمون كاميرات ضد الماء.
ومن ثم يقوموا بالتراشق بالمياه وبعض المساحيق الملونة، ويعتبرون أن تلامس هذا المسحوق لك نوع من البركة.

أشياء عليك مراعاتها عند الاحتفال

هناك بعض الأشياء التي عليك مراعاتها عند الاحتفال بعيد الماء، والتي تتمثل في

  • عدم توجيه المياه ناحية أعين الناس.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الثقيلة التي تحفظ المياه لفترات طويلة.
  • لا تحتفل من خلال أدوات ضخ المياه الكبيرة كالخراطيم، ومدافع المياه.
  • الحرص على ارتداء الملابس الفاتحة الخفيفة، كاللون الأبيض وغيره.

وبذلك تكون تعرفت على أهم العادات والطقوس التي يتبعها التايلانديون في الاحتفال بعيد الماء، كذلك مظاهر الاحتفال والأشياء التي عليك مراعاتها عند الاحتفال. ونتمنى أن يكون المقال نال إعجابك.

اقرأ أيضًا: