وجهتك المقبلة معنا.

الخوف من السفر : أبرز الأسباب والطرق الفعالة للتغلب عليه

52

هل تفكر في السفر خارج البلاد يوميًا، ولكن تجد شيئًا ما يوقفك ولا تقدم على تلك الخطوة؟ يعد هذا حال الكثير من الأشخاص في كل مكان في العالم فهي حالة شهيرة تسمى الخوف من السفر .. فصحيح أن السفر إلى الخارج من الأمور الرائعة والتي لها الكثير من الفوائد، إلا أن هناك بعض العوامل التي تجعل الشخص يتوقف عن اتخاذ تلك الخطوة، ويتراجع في تفكيره في السفر. وفي هذا المقال سنوضح لك أبرز العوامل التي تعوقك في السفر، كذلك البدائل التي قد تساعدك على التخلص من تلك الحالة.

عوامل الخوف من السفر

هناك الكثير من العوامل التي تقف عقبة أمام كل من يرغب في السفر خارج البلاد، وتجعله يتراجع عن قرار السفر، وتختلف تلك العوامل بين العوامل النفسية والمادية، ومن أهمها:

الخوف من المجهول

يعتبر الخوف من المجهول من أبرز عوامل التراجع عن السفر، فالإنسان يخشى بطبعه كل ما هو جديد ويأمن لحياته المستقرة. لذلك تعد خطوة السفر من الخطوات الغير مألوفة، كما أنك تتعرض للثقافات المختلفة التي قد لا تلقى استحسانك ولا تتناسب مع طباعك.

فعليك أن تقرأ كثيرًا عن الدولة التي ستسافر لها قبل التخطيط لرحلتك. وأيضًا التمتع بالروح الرياضية لاستقبال جميع الثقافات والعادات التي تبدو مختلفة بالنسبة إليك.

اختلاف اللغة من أسباب الخوف من السفر

يكون من الصعب التواصل مع سكان دولة مختلفة في لغتها عن دولتك الأصلية، وبشكل خاص إذا كانت لغة غير معروفة بشكل كبير. وقد أصبح هذا الأم بسيطًا في الوقت الحاضر. وذلك لأن المترجم الفوري، وجوجل وغيره من الكثير من التطبيقات التي تساعد على الترجمة.
كما أن هناك العديد من الأجهزة التي تترجم بطريقة سهلة، فلم يعد اختلاف اللغة معضلة كبيرة مثل السابق.

الخوف من الطيران

قد يكون أحيانًا السبب الرئيسي من الخوف من السفر هو ركوب الطائرة أو السفينة أو وسيلة النقل بشكل عام، وقد يصل الأمر إلى درجة الفوبيا. وفي الواقع تعد الطائرات أكثر الوسائل أمانًا، فتشير الإحصاءات أن احتمالية موت فرد من حوادث الطائرة هي حالة واحدة لكل 11 مليون حالة.
وأيضًا يمكنك حل هذه المشكلة من خلال عدة طرق مثل استخدام خطوط الطيران الأكثر أمانًا حتى تكون مطمئنًا.

الحالة المادية

يعتقد الكثير أن السفر إلى الخارج يتطلب الكثير من الأموال، ولابد من توافره أولًا حتى يتمكن من السفر، ولكنه لم يعد الأمر كذلك. فقد أصبح هناك آلاف الخطوط الاقتصادية التي تمكنك من السفر بسهولة وبتكلفة منخفضة، كما أن هناك الكثير من طرق السفر المجانية التي تساعدك.
ومن أبرز تلك الوسائل هي السفر من أجل العمل لبضعة ساعات مقابل الإقامة والطعام.
وأيضًا هناك السفر التطوعي؛ حيث تطلب بعض المؤسسات في جميع دول العالم السفر مقابل خدمة معينة. وهناك السفر من أجل الدورات التدريبية؛ لذلك فكل ما عليك فعله هو البحث عبر الإنترنت واكتشاف الطريقة الأكثر فعالية بالنسبة لك.

فوبيا السفر

تعتبر فوبيا السفر من أهم العوامل التي تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص، والتي ترتبط بالكثير من العوامل الوراثية، وكذلك البيولوجية. وأثبتت الإحصاءات أن الأشخاص الذين تعرضوا إلى حوادث تكون لديهم فوبيا السفر بشكل أكبر. ويمكن حل تلك المشكلة من خلال التحدث إلى أحد المختصين، والتخطيط للسفر مبكرًا، ءوكذلك السفر إلى فندق ما أو منتجع والاسترخاء فيه من دون الانتقال إلى أماكن كثيرة.

الوحدة في السفر

يشعر بعض الأشخاص بالرغبة في السفر، ولكنهم يتملكهم فكرة أنهم سيشعرون بالوحدة في بلد غريب لا يعرفون عنه شيئًا؛ لذلك السفر في مجموعة أو مع الأصدقاء من الأمور الرائعة. والتي تحد من العوامل السابقة التي تجعلك تشعر بالخوف، كما يمكنك السفر عن طريق الشركات السياحية والتعرف على أصدقاء الرحلة.

نصائح التغلب على الخوف من السفر

هناك مجموعة من النصائح التي عليك اتباعها قبل السفر، وذلك حتى تحظى بسفرية رائعة وتتغلب على خوفك من السفر، ومن أبرزها:

1-التخطيط المسبق

يعتبر التخطيط المسبق للرحلة بفترة مناسبة من الأمور الجيدة. والتي تمكنك من معرفة الكثير من المعلومات عن الدولة التي تخطط لزيارتها، كذلك تمكنك من وضع الترتيبات اللازمة.

2- الاستفادة من تجارب المسافرين

يوجد الكثير من مواقع السوشيال ميديا التي يتشارك فيها المسافرين خبرتهم. ويعرضونها وقراءة خبرات المسافرين والتفاعل معهم يجعلونك على معرفة بكل الأشياء التي قد تواجهك في رحلتك.

3- متابعة المراجعات

قبل السفر من خلال الشركات السياحية أو خطوط الطيران، وكذلك قبل حجز السكن عليك بقراءة مراجعات المسافرين. ومراعاة الدقة في النقاط التي يتحدثون حولها، مثل عدم نظافة فندق ما أو المشاكل التي واجهتهم من خلال تلك الشركة. وبعد ذلك يمكنك أن تتفادى تلك المشاكل وتنعم برحلة رائعة.

تجربة أحد الأشخاص في القضاء على الخوف من السفر

تقول بسمة عبدالله عن تجربتها في السفر: “كان لدي خوف كبير من السفر أو الذهاب إلى أي مكان غير معروف أو لم أقم بزيارته من قبل. لذلك قمت بمتابعة الـBloggers المختصين بالسفر والترحال.

وبعد متابعة مئات الرحلات شعرت بأنه قد فاتني الكثير من الأشياء التي علي القيام بها. وبدأت في التجهيز لرحلتي حتى وإن كانت في نفس دولتي أو مكان لم أذهب إليه من قبل، ومعرفة كافة التفاصيل عنه.
ثم شرعت في الإعداد لرحلات أبعد، واستخدام Google maps. حتى وإن كنت على علم بالمنطقة، كذلك في حين جهلني بأمر ما كنت أسأل بعض الأشخاص. وذلك حتى أكسر حاجز الرهبة من التعامل مع الأشخاص الجدد. وبعد ذلك أحببت فكرة الترحال والسفر حتى أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتي”.

ختامًا نكون قد قدمنا لك أبرز الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الخوف من السفر كذلك أهم نصائح التغلب عليه.

أقرا أيضًا:
أهم 8 نصائح لرحلة خالية من المتاعب
أفضل 11 حيلة لحجز تذاكر طيران رخيصة
أجمل وجهات السفر في يونيو 2023