وجهتك المقبلة معنا.

رمضان في مصر سياحة : أجمل 10 وجهات سياحية تستحق التجربة

210

مصر من الوجهات السياحية المميزة، وتتميز بمناخها الرائع في فصل الشتاء، كذلك تصبح لها مكانة خاصة في رمضان، وذلك للأجواء المميزة بها، كذلك عاداتها وثقافتها الجميلة التي تجذب إليها الاف السياح. ويعتبر شهر رمضان في مصر سياحة للأجانب وأيضًا الدول العربية.
فإذا كنت من عشاق تلك الأجواء، والتجمعات، كذلك الأضواء والفوانيس المنتشرة في الشوارع والتي تبعث البهجة والسرور في كل نفس تراها. عليك بزيارة مصر في القريب العاجل. وفي السطور القادمة من خلال موقع وجهة نوضح لك أبرز العادات الرمضانية، وأيضًا أهم الأماكن السياحية التي عليك زيارتها.

أشهر العادات الرمضانية في مصر

تبدأ جميع المدن بالاستعداد لشهر رمضان الكريم قبل بدء الشهر بفترة. ويذهب الجميع لشراء المنتجات الرمضانية مثل البلح، والتمر والذي يطلق عليه “ياميش رمضان”. وأيضًا شراء الفوانيس والأضواء والزينة، ومن ثم يقوموا بتزيين الشوارع والبيوت استعدادًا لهذا الشهر الكريم.
وتقتصر الوجبات في رمضان على وجبتين، هما وجبة الإفطار ووجبة السحور. هناك بعض الحلوى التي تنتشر بشكل كبير في هذا الشهر مثل الكنافة والقطائف، كذلك بعض المشروبات مثل العرق سوس والتمر هندي، والسوبيا، وغيرهم.

طقوس رمضان

ستجد جميع المساجد مضاءً ومزينة بالأضواء، ويتم نصب الخيم الرمضانية، وموائد الرحمن التي تقدم الطعام مجانًا للمسلمين. ويشتهر الشهر الكريم بوجود العزائم؛ حيث تقوم العائلات بتبادل الزيارات والعزومات طوال الشهر الكريم. وأيضا وصلة الأرحام من خلال التجمعات العائلية.

وعند غروب الشمس يضرب مدفع رمضان مع الآذان، والذي يشير إلى تناول الإفطار، وهي عادة مصرية قديمة، كذلك ستجد المصليين يأدون صلاة المغرب في المساجد. وروائح الطعام الشهي يخرج من جميع البيوت المصرية.

ويفضل المصريين تناول الإفطار مع مشاهدة مسلسلهم المفضل. ومن ثم يتوجه المصليين إلى أداء صلاة التراويح، وبعد ذلك يجتمع الأصدقاء والعائلات من بعضهم البعض. ويذهب البعض إلى الخيم الرمضانية والبعض الآخر إلى الأماكن السياحية، وتمتليء المقاهي والكافيهات.

وفي المساء يمر المسحراتي بين الشوارع والحارات ممسكًا الطبلة ويقوم بالنداء على المسلمين مساءً حتى يستيقظوا؛ لتناول السحور. وهي عادة قديمة من أيام العثمانيين؛ حيث لم يكن هناك منبه يوقظهم، وكانوا يستخدمون الطبول، ولاتزال هذه العادة قائمة حتى وقتنا هذا.

أهم الأماكن السياحية في مصر لرمضان

هناك العديد من الأماكن السياحية المميزة التي يكون لها طابع مختلف وفريد في رمضان ومن أشهر تلك الأماكن:

1- شارع المعز

شارع المعز، المصدر خرائط جوجل

يعتبر شارع المعز من أشهر وأهم الأماكن التي تنتشر فيها الأجواء الرمضانية والروحنيات المميزة، ويقع شارع المعز داخل منطقة الحسين. وهو من أهم المعالم الأثرية في مصر؛ حيث يعود تاريخه لأكثر من 1000 عام، وستجد هذا الشارع يجمع بين الأجواء الثقافية، وكذلك التاريخية.

وستجد فيه المنازل العتيقة التي تعود للعصر الفاطمي، كذلك المقاهي المنتشرة في كل مكان. وأجواء رمضان الجميلة، والزينة المعلقة في الشارع. فيمكنك أن تسهر في هذا الشارع حتى الصباح، كذلك ستجد الكثير من المطاعم التي تقدم وجبات الإفطار والسحور، فضلًا عن محلات الحلويات وغيرهم.

ويُقام في الشارع الكثير من العروض، والندوات الثقافية، كذلك التواشيح والأناشيد الإسلامية وغيرهم. وستجد الكثير من المحلات التي تبيع الهدايا التذكارية الرائعة.

2- وكالة الغوري

وكالة الغوري، المصدر: خرائط جوجل

يمكنك أن تشاهد الكثير من العروض الفنية الرائعة، فضلًا عن عرض التنورة وهي رقصة صوفية مميزة، ووكالة الغوري من أهم الأماكن التي عليك زيارتها في الشهر الكريم. وكانت قديمًا سكن للمسافرين في عهد قنصوة الغوري، وأيضًا كانت تستخدم كمخازن. والوكالة لها تصميم فريد من نوعه، وتعتبر بشكل عام من أهم الأماكن السياحية.

3- حي ومسجد الحسين

حي ومسجد الحسين، المصدر: خرائط جوجل

ستستشعر الروحانيات الرمضانية في هذا المكان، فهو من أعرق الأحياء في مصر، والذي يستقبل السياح على مدار العام. ويضم الحي مسجد الحسين وأيضًا الكثير من البيوت المصرية القديمة التي لها تصميم فريد ورائع. وينتشر في الحي الكثير من المقاهي والمطاعم ومحلات بيع الهدايا التذكارية المميزة.

4- مسجد السلطان أحمد

مسجد السلطان أحمد، المصدر: خرائط جوجل

يعد مسجد السلطان أحمد رمز معماري رائع، وتم إنشائه على يد السلطان حسن بن قلاوون، وهو من أبرز الأماكن السياحية، ويكون أكثر زيارة خلال شهر رمضان الكريم. ويقام فيه صلاة التراويح وصلاة ليلة القدر.

5- خان الخليلي

خان الخليلي، المصدر: خرائط جوجل

خان الخليلي واحد من أشهر وأقدم الأسواق ليس في مصر فقط، وإنما في العالم، ويضم الكثير من المتاجر التي تقدم الهدايا التذكارية والتحف. وأيضًا العطارة والمقاهي، والصناعات اليدوية المميزة وهو مكان سياحي رائع، كذلك مقصد للفنانين والشعراء والأدباء.

6- منزل زينب خاتون

منزل زينب خاتون، المصدر: خرائط جوجل

هو واحد من أهم الأماكن السياحية الذي يتميز بفن العمارة المملوكية، وقد سمي بذلك نسبة إلى آخر امرأة سكنته. وقد تحول هذا المنزل إلى مكان أثري رائع، كذلك مكان فريد يستخدم في بعض الأعمال السينمائية، والفنية ويقام فيه فعاليات للشعر والموسيقى، كما يقيم سهرات رمضانية مميزة.

7- حديقة الأزهر

حديقة الأزهر، المصدر: خرائط جوجل

هي واحدة من أفضل الحدائق التي تقع في منطقة الضرب الأحمر، وقد تم تصميمها على الطراز الإسلامي، وهو مكان رائع ومثالي لتجمع العائلة. ويمكنك أن تتناول الإفطار فيها وسط أجواء عائلية فريدة.

8- جامع عمرو بن العاص

جامع عمرو بن العاص، المصدر: خرائط جوجل

هو من أهم المساجد الأثرية في مصر، ويقع في مصر القديمة، ويقام في المسجد صلاة التراويح، وكذلك صلاة ليلة القدر. وقد تم إنشاء المسجد بعد دخول عمرو بن العاص لمصر.

9- قصر الأمير طاز

قصر الأمير طاز، المصدر: خرائد جوجل

يقع قصر الأمير طاز بالقرب من قلعة صلاح الدين الأيوبي، وهو واحد من أهم المعالم التاريخية، ويقام فيه الكثير من الفعاليات الرمضانية المميزة.

10- مسجد أبو العباس الإسكندرية

مسجد أبو العباس المرسي، المصدر: خرائط جوجل

هو واحد من أهم وأشهر المساجد في الإسكندرية، والذي ستجده مضاءً بالأنوار، كما يوجد بالقرب منه ألعاب للأطفال وساحة يجلس فيها الزوار. وستشعر فيه بالأجواء الرمضانية الرائعة، ويذهب إليه الكثير من السكان المحليين، وكذلك المصريين من كل مكان، وغير المصريين.

أهم الأنشطة السياحية للقيام بها رمضان

هناك العديد من الأماكن السياحية التي يمكنك أن تستشعر فيها أجواء رمضان، ومن أهم الأماكن التي عليك زيارتها:

  • التجول في شوارع القاهرة القديمة مثل شارع المعز، وزيارة مسجد الحسين، وكذلك الفسطاط وخان الخليلي.
  • الاستمتاع بالأجواء الرمضانية في حي السيدة زينب، وأيضًا وسط البلد مثل شارع ٢٦ يوليو وطلعت حرب، كما يمكنك تناول كوب من القهوة في مقاهي شارع الألفي.
  • التسوق في المولات، وشراء الهدايا التذكارية وتكون المولات مزينة جميعها بالمفروشات الرمضانية والفوانيس وغيرها.
  • يوجد الكثير من المراكب النيلية التي يمكنك أن تتناول فيها وجبة الإفطار أو السحور مع الكثير من الأجواء الجميلة، وكذلك الاستمتاع بمشاهدة النيل.

تعتبر مدينة الإسكندرية واحدة من أهم المدن السياحية التي يفضل الكثير من المصريين وغير المصريين بزيارتها؛ حيث يوجد الكثير من المقاهي على طو_ل الكورنيش. وتكون الأماكن مبهجة مساءً، وخاصة في منطقة مسجد أبو العباس. وفي الأنفوشي تباع الحلى والأثاث العريق الذي يمكنك اقتناؤه.

وستجد كل مدينة من مدن جمهورية مصر العربية تحتفل برمضان على طريقتها. ولكن الشيء المشترك هو وجود الفوانيس والأضواء والأغاني الرمضانية الشهيرة.

فانوس رمضان

فانوس رمضان

بالنسبة للمصريين لا يمكن أن يأتي رمضان من دون فانوس رمضان، والذي يتم شراءه للأطفال وأيضًا الكبار؛ حيث تجده معلقًا على أغلب الشرفات في البيوت المصرية. وأيضًا على أبواب العمارات والمحال التجارية، والمطاعم والمقاهي والمولات وغيرهم.

ويعود أصل الفانوس لأقاويل عديدة، ومن أشهرها أن الخليفة الفاطمي كان يذهب لكي يستطلع هلال رمضان، وكان يذهب معه الأطفال بالفوانيس وهم يغنون استعدادًا للشهر الكريم.

وهناك قصة أخرى تحكي أن الخليفة الفاطمي أراد أن تضاء الشوارع بالأنوار فأمر أن يتم تعليق الفوانيس على المساجد من خلال شمعة تضاء بداخله.

أما القصة الثالثة فهي تحكي أن النساء لم يكن مسموح لهم بالخروج إلا في شهر رمضان الكريم، وعند خروجهن كان يسير قبلهن غلام لكي يشير إلى وجود سيدة، ومن ثم انتشرت فكرة الفانوس للأطفال حتى بعدما تم السماح للنساء بالخروج.

وأيًا كان أصل هذه القصة، فقد أصبح الفانوس عادة من أهم العادات الرمضانية، وانتقل إلى الدول العربية، وأصبح جزءًا لا يتجزأ من التقاليد الرمضانية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعدما تعرفت على أهم الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في رمضان، كذلك أشهر العادات الرمضانية للمصريين، ونتمنى أن ينال المقال اعجابك.

إقرأ أيضًا: