وجهتك المقبلة معنا.

دبي في رمضان : إليك أبرز العادات الرمضانية وأهم 6 أنشطة

49

دبي واحدة من المدن العربية الجميلة الموجودة في دولة الإمارات، والتي يظهر فيها الاحتفالات بشهر رمضان الكريم بطريقة مثالية، ودبي في رمضان يكون لها طابع خاص وفريد من نوعه. فستجد الأجواء منتشرة حولك في كل مكان، كما أنها من المدن المثالية لقضاء فصل الشتاء فيها، ويأتي رمضان في شهر مارس الموافق 23 ليجعل الأجواء السياحية والروحنيات الرمضانية أكثر جمالًا.

عن شهر رمضان الكريم

شهر رمضان من الأشهر الكريمة، والمحببة لدى المسلمين، وأيضًا يستمتع بها غير المسلمين، فهي تضيف روح على الشوارع والبيوت. وتكون الزينة منتشرة في كل مكان، وشهر رمضان هو الشهر التاسع من التقويم القمري، ويمتنع فيه المسلمين عن تناول الطعام أو الشراب خلال مدة معينة. وتختلف عدد الساعات من دولة لأخرى، وتتغير الأنشطة التي يقوم بها المسلمين وتصبح عدد الوجبات مقتصرة على وجبتين هما وجبة الإفطار ووجبة السحور.
كما أنه معروف بشهر الطاعات، وتجديد النية مع الله وتحسين العبادات، كذلك يجتمع المسلمين لتأدية صلاة التراويح، وتعمر المساجد، وتوصل الأرحام وتنتشر البهجة في هذا الشهر الرائع.
وفي الأيام الأخيرة ينتظم المسلم أكثر على استغلال الأيام الأخيرة في الشهر الكريم، ويزيد من الطاعات، وأيضًا يستعد لاستقبال العيد، وشراء الملابس الجديدة، وكذلك المنتجعات المتعلقة بالعيد.

دبي في رمضان

دبي، المصدر: خرائط جوجل

تكون الأجواء في مدينة دبي رائعة، ويتم تنظيم الكثير من العروض الترفيهية، والفعاليات في المساء، كذلك تزداد عروض المطاعم والمقاهي. كما يتنافس المسلمين في فعل الخيرات، وإطعام الفقراء والمساكين.

والأجواء في المراكز التجارية تكون أكثر جمالًا وتوفر الكثير من العروض على الأنشطة الترفيهية، وتكون مزينة بالأضواء والفوانيس. وتنتشر الخيم الرمضانية التي تقدم أشهى المأكولات سواء الإفطار أو السحور.

وتقوم العائلات بتبادل الزيارات والعزائم، فيمثل ذلك الشهر، شهر صلة الأرحام، وأيضًا يجتمع الأصدقاء، وتمتليء الشوارع بالبهجة.

حق الليلة في الإمارات

تعتبر حق الليلة واحدة من أشهر العادات وجزءًا لا يتجزأ من التراث الإماراتي؛ لاستقبال الشهر الكريم، والتي تبدأ في 15 من شهر شعبان، فيقوم الطفل الإماراتي بارتداء أفضل الملابس لديه، والتي كانت قديمًا ملابس معينة يرتديها كلًا من الفتيات والصبيان. ويكون ملونًا ومصنوعًا من الزي الإماراتي التقليدي، ويحمل كل منهم كيس من القماش، ويتجولون على سكان الحي، ويعطيهم كل منزل حق الليلة وهي مجموعة من الحلويات لينال كل طفل نصيبه.

ولا تزال تلك العادة قائمة مع تغير في طريقة القيام بها. يتبع الطفل الإماراتي هذه العادة، ولكن في منزل الأجداد والأقارب فقط، وأصبحت تغلفة الحلوى بشكل آخر أكثر حداثة. وهناك العديد من الدول العربية الأخرى التي تحتفل بحق الليلة مثل السعودية، والكويت، وقطر، والبحرين.

ومدينة إكسبو دبي تنظم العديد من الفعاليات للاحتفال بالعادات الرمضانية ومن ضمنها الاحتفال بـ “حق الليلة”، وتوفر للزوار أجواء مميزة في ليلة النصف من شعبان.

أهم الأنشطة في دبي في رمضان

دبي، المصدر: خرائط جوجل

1- يمكنك القيام بالكثير من الأنشطة المميزة في دبي؛ حيث تكثر الفعاليات الرمضانية وتضاء مراكز التسوق وتعمر بالزينة، ومن أهم الأنشطة:

2- الاستمتاع بالأجواء الرمضانية في سوق رمضان الليلي المقام في مركز التجارة العالمي والقيام بتجربة تسوق فريدة من نوعها.

3- الذهاب إلى مدينة إكسبو والاستمتاع بالأجواء الرمضانية. والقيام بجولة لتذوق أكلات من مختلف البلدان، وكذلك الاستمتاع بالتجول في حي رمضان.

4- قضاء وقت رائع في قرية المرموم التراثية التي تستعرض الجانب الثقافي لدولة الإمارات. فيقام فيها العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية. وستحظى بيوم مليء بالمرح.

5- الحصول على تجربة إفطار لذيذة أو وجبة سحور مميزة من خلال الخيم الرمضانية المنتشرة في دبي.

6- زيارة الأسواق التجارية الشهيرة، والتي تكثر فيها الأجواء الرمضانية الرائعة.

7- التعرف على دبي القديمة من خلال الحي التاريخي الموجود على ضفاف خور دبي، والتي ستتعرف فيها على ثقافة الدولة.

المحظورات في دبي طوال الشهر الكريم

تعتبر دولة الإمارات من أكثر الدول أمانًا، وكذلك صرامة في تطبيق الغرامات وكل ما يتعلق بالسلامة العامة. ووفقًا للمادة 331 للقانون الجنائي الإماراتي. يتم فرض غرامة قدرها 2000 درهمًا إمارتيًا لمن يستهلك الطعام والمشروبات، وكذلك التدخين، وقد تصل مدة اعتقاله حتى 30 يومًا لمن يخالف هذا القانون.
يعتبر مضغ العلكة أمر غير مقبول، وكذلك الاستمتاع إلى الموسيقى، وذلك لقدسية هذا الشهر الكريم، ولكن لا يطبق هذا القانون على الأطفال دون سن الـ 6 سنوات.
وأيضًا يحظر على الناس ارتداء ملابس السباحة في نهار رمضان أو الملابس المُلفتة، ويتحرى الأشخاص الدقة في اختيار ألفاظهم.
ويتم تخفيض ساعات العمل في المؤسسات، وأيضًا مدة الدراسة، ولكن لا تنطبق هذه المواعد على مراكز التسوق والسوبر ماركت وغيرهم.

مدفع رمضان

هو أحد الطقوس الشهيرة في الدول العربية. وهو علامة على انتهاء مدة الصيام، وتراعي دولة الإمارات العربية المتحدة تطبيق هذه العادة. ويوجد 5 مدافع في دبي، مثل المدفع الموجود في برج خليفة، ومسجد الحباي، وآخر موجود باتلانتس النخلة.
ويذهب الكثير من العائلات بصحبة أطفالهم من أجل مشاهدة المدفع؛ حيث يعتبروه من أهم العادات الرمضانية.

إلى هنا نصل لختام المقال بعدما تعرفنا على أشهر العادات الرمضانية في دبي، وأهم التقاليد وطرق الاحتفال بالشهر الكريم.

إقرأ أيضًا: