وجهتك المقبلة معنا.

اجواء اسطنبول في رمضان : مظاهر الاحتفال وأفضل 7 أنشطة

72

اسطنبول واحدة من أجمل المدن التي يكثر فيها الأنشطة السياحية، والتي يتردد عليها العديد من السياح يوميًا، واجواء اسطنبول في رمضان رائعة. فهي تضم العديد من المساجد الكبيرة التي ستشعر فيها بالأجواء الرمضانية المميزة. كما ستجد الأضواء على اللافتات التي ترحب بشهر رمضان الكريم، فشهر رمضان من الشهور الرائعة إذا رغبت في الاستمتاع بأجواء مختلفة.

اجواء اسطنبول في رمضان

تنتشر موائد الرحمن في شوارع تركيا والميادين العامة، ومن أشهرها المأدبة الجماعية التي تقام في شارع السلطان أحمد، والتي يشارك فيها أهالي الشهداء من القوات المسلحة والبلدية ورؤساء الأحياء. وتبيع المكتبات الكتب الإسلامية، فضلًا محلات الهدايا التذكارية.

ومن أشهر العادات المسحراتي الذي يوقظ المسلمين من أجل تناول السحور. وعلى الرغم من قدم هذه العادة إلا أنها لا تزال تطبق حتى وقتنا هذا، وهناك العديد من الأماكن التي تنتشر فيها الأجواء الرمضانية مثل جامع السلطان أحمد والبازار الكبير وغيره.

كوعند الفطار تمتليء رائحة الشوارع برائحة الطعام الشهي؛ حيث تقوم النساء بإعداد الكثير من أصناف الأكلات اللذيذة مثل اللحوم والمحاشي، فضلًا عن أنواع الحساء المختلف. وفي السحور يقدمون العديد من أصناف الجبن التركية، وغيرها من وجبات السحور الشهيرة.

وتقام الخيم الرمضانية التي يجتمع فيها الأهل والأصدقاء، ويتبادلون الحديث، ويشربون المشروبات اللذيذة، وعلى رأسهم الشاي التركي. وتمتليء الأسواق وتكثر الحركة على المراكز التجارية والتي تكثير فيها حركة الشراء.

وتستعد المساجد قبل قدوم رمضان بفترة؛ حيث تستقبل المصليين، ويزيد الاستعداد بشكل خاص قبل العشرة الأواخر من رمضان؛ حيث يعتكف المسلمين في المساجد، ويستغلون تلك الأيام المباركة. وهناك ما يزيد عن 500 مسجدًا في اسطنبول، وآلاف المساجد في المدن الأخرى.

اشهر الاماكن السياحية في اسطنبول لرمضان

تمتليء اسطنبول بالمزارات السياحية، ولكن هناك بعض الأماكن التي تزداد جمالًا في هذا الشهر الجميل، وتجذب الكثير إليها ومن أشهر تلك الأماكن:

1- جامع السلطان أحمد

جامع السلطان أحمد، المصدر: خرائط جوجل

لا تكتمل زيارتك لاسطنبول في رمضان من دون زيارة جامع السلطان أحمد، فهو من أشهر المعالم التاريخية في اسطنبول في الجزء الأوروبي. ويزوره آلاف الزوار من العرب والأتراك، ويجتمع المسلمين في الميدان الواقع أمام الجامع. ويحملون طعام الإفطار والسحور ويجتمعون مع بعضهم البعض، ويؤدون الصلاة، كذلك تقام الكثير من الفعاليات، وتوفر البلدية التركية العديد من الخدمات مثل الخدمات الإرشادية والإنترنت المجاني وغيرها.

2- البازار الكبير

البازار الكبير، المصدر: خرائط جوجل

لابد أنك سمعت من قبل عن السوق الكبير في اسطنبول، فهو واحد من أهم وأشهر الأسواق، فهو من أقدم أسواق المدينة، كذلك يضم الكثير من المنتجات المتنوعة؛ لذلك أصبح من أهم الوجهات السياحية. وتكثر الحركة فيه خلال شهر رمضان؛ حيث يمتليء بالأجواء الرمضانية الرائعة.
وتُباع فيه الهدايا التذكارية المميزة، وأيضًا قطع الديكور الفريدة للمنزل، ويوجد فيه الكثير من المطاعم، ومحلات الحلويات اللذيذة. فهو من أفضل الأماكن التي عليك زيارتها في الشهر الكريم.

3- قصر توب كابي

قصر توب كابي، المصدر: خرائط جوجل

يعتبر قصر توب كابي من أهم المعالم السياحية في اسطنبول، والذي يمكنك ممارسة العديد من الأنشطة فيه مثل التجول في القصر ومشاهدة القطع الأثرية الإسلامية. والتي منها ما يعود إلى رسولنا الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. كما يمكنك الإطلاع على الحضارات الأخرى من القطع المميزة الموجودة بالقصر.
ويحيط بالقصر الكثير من المتاجر التي تحتوي على الكثير من الهدايا التذكارية الفريدة، كذلك يوجد مطعم يقدم أشهى المأكولات المحلية والعالمية.
وهناك بعض الأشياء التي عليك مراعتها عند الذهاب إلى القصر، والتي منها عدم التقاط الصور، وأيضًا عدم الدخول إلى القصر بالعربات المخصصة للأطفال. ويرجى مراعاة الملابس، فلا يسمح بارتداء الملابس القصيرة أو المكشوفة.

سعر دخول القصر:

سعر الدخول بشكل عام 40 ليرة، ولكن في حالة زيارة قسم الحريم تبلغ سعر التذكر 60 أو 65 ليرة.

4- قصر دولنا باهتشة

قصر دولنا باهتشة، المصدر: خرائط جوجل

يعتبر قصر دولنا باهتشة من القصور الرائعة، والتي عليك زيارتها، فهي لها تصميم جذاب، وستجد فيه ما يستحق أن تراه. فهو يضم العديد من القطع الأثرية، كما يمتاز بحجمه الضخم؛ حيث يضم 285 غرفه و 44 قاعة، ويظهر القصر بوضوح إذا كنت على جسر البوسفور.
ويمكنك التقاط صور رائعة من تلك الجهة، كما يضم القصر حديقة مميزة يمكنك أن تقضي فيها وقتًا رائعًا، ومن أشهر معالم القصر برج الساعة.

سعر تذكرة الدخول :

تبلغ سعر تذكرة الدخول 60 ليرة تركية.

5- المتحف الإسلامي

المتحف الإسلامي، المصدر: خرائط جوجل

هو من الأماكن السياحية المميزة، والتي تسمح لك بالتعرف عن قرب بالتاريخ الإسلامي، وذلك عن طريق الآثار الموجودة داخل المتحف. وهناك أنشطة متعددة يمكنك القيام بها مثل التجول في المتحف ومشاهدة القطع المعروضة. وقد سمحت إدارة المتحف بالتصوير، فيمكنك الاحتفاظ بالصور التذكارية لتلك القطع الفريدة، كما يعرض لك المتحف حياة الحضارات القديمة وأسلوبهم في المعيشة. ويوجد حول المتحف المطاعم والمتاجر والمقاهي، كذلك الحمامات العامة، ويعد المتحف وجهة مثالية للزيارة في رمضان.

سعر تذكرة الدخول :

تبلغ سعر تذكرة الدخول 75 ليرة تركية، والدخول مجاني للأطفال دون الـ 5 سنوات.

6- صهريج يره بتان

صهريج يره بتان، المصدر: خرائط جوجل

الصهريج عبارة عن خزان مياه كبير وقديم؛ حيث يعود تاريخه إلى العصر البيزنظي، وهو مكان رائع للحصول على جولة وتناول مشروب تركي. ويحتوي الصهريج على جسور مصنوعة من الخشب لتسمح للزوار بالمرور. ويوجد الكثير من الصهاريج في اسطنبول، والتي أصبحت من أهم المعالم السياحية.

سعر تذكرة الدخول :

تبلغ سعر تذكرة الدخول 20 ليرة تركية.

7- جامع السليمانية

جامع السليمانية، المصدر: خرائط جوجل

مسجد السليمانية من أشهر وأكبر المساجد في تركيا، كذلك في العالم، ويقع المسجد في الجزء الأوروبي، بالقرب من مضيق البوسفور. ويحتوي المسجد على 4 مآذن وتشير إلى ترتيب السلطان الذي بناه “السلطان سليمان القانوني”، وهو الرابع بين سلاطين الدولة العثمانية. وأصبح المسجد من أهم الأماكن السياحية، والمسجد له تصميم رائع.

انشطة سياحية في اسطنبول في رمضان

هناك العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها في اسطنبول خلال شهر رمضان الكريم، ومن أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها:

1- التجمع مع العائلة أو الأصدقاء وتناول الإفطار في ساحات جامع السلطان أحمد، والاستمتاع بالأجواء الرمضانية من حولك.

2- الجلوس في المقاهي المنتشرة على البحر، والموجودة على الأرصفة في منطقة أورتكوي والاستمتاع بالأطباق التركية اللذيذة التي تقدمها.

3- الاستمتاع بالأجواء الروحانية وحضور الجلسات الصوفية والسهرات المولوية الموجودة في منطقة السلطان وقصر توب كابي.

4- التجول في شارع الاستقلال، وقضاء وقت رائع في مقاهيه، والقيام بتجربة تسوق فريدة من نوعها في متاجره. وأيضًا يمكنك الحصول على وجبة إفطار أو سحور لذيذة، فضلًا عن محلات الحلويات التي تقدم ألذ أنواع الحلوى.

5- إذا كنت تبغى بقضاء وقت رائع وتستمتع بمشاهدة الكثير من الفعاليات، فيمكنك الحصول على تجربة رائعة في المراكب التي تقدم الإفطار والسحور، والتي يُقام فيها الفعاليات الرمضانية المميزة.

6- القيام بتجربة تسوق فريدة من نوعه في بازارات اسطنبول المعروفة مثل البازار الكبير، والبازار المصري. وشراء الهدايا التذكارية الرائعة، فضلًا عن الفوانيس وديكور رمضان. ويمكنك شراء التوابل والاستمتاع بالسهرات المسائية في تلك الأماكن.

7- إذا كنت من عشاق الطعام البحري اللذيذ، فعليك بزيارة جزيرة الأميرات وتناول وجبة بحرية مميزة؛ حيث تستغرق الرحلة تقريبًا ساعة ونصف في البحر. وستجد في الجزيرة الطهاة يقومون بإعداد الطعام البحري الرائع أمامك.

أفضل مطاعم الإفطار في اسطنبول

1- مطعم تراس البوسفور

مطعم تراس البوسفور، المصدر: خرائط جوجل

هو واحد من أفضل مطاعم اسطنبول؛ حيث يتميز بإطلالته الرائعة، فضلًا عن الجلسات المريحة وأصناف الطعام الكثيرة والمتنوعة. ويمكنك الحصول على وجبات شهية ولذيذة والخدمة ممتازة في المطعم؛ لذلك ننصحك به إذا رغبت في تناول وجبة إفطار مميزة. ويقع المطعم في منطقة شيشلي.

2- مطعم لقمة اسطنبول

مطعم لقمة اسطنبول، المصدر: خرائط جوجل

يعتبر مطعم لقمة اسطنبول من أفضل المطاعم التي ننصحك بها، وتضم قائمته قائمة واسعة من الطعام اللذيذ. ويمتاز المطعم بقاعاته الواسعة التي تتسع حتى 300 فردًا، كما يوفر الكثير من خيارات الطعام للأشخاص النباتيين وغير النباتيين. ويلقى المطعم إقبالًا كبيرًا من السياح، وكذلك الأتراك، فننصحك بتجربة هذا المطعم والحصول على وجبة لذيذة.

3- مطعم لاسيفيرت

مطعم لاسيفيرت، المصدر: خرائط جوجل

هو من أفضل المطاعم التي تقدم الوجبات البحرية، والأصناف الأخرى، كما أن إطلالته خيالية على البحر، كذلك تضم قائمته العديد من الأطباق الرائعة. ويوجد الكثير من أصناف الحلوى اللذيذة، فيمكنك الحصول على وجبة إفطار شهية ومتكاملة من خلال هذا المطعم.

لقد وصلنا إلى ختام المقال بعدما قدمنا لك نبذة عن اجواء رمضان في اسطنبول، كذلك أهم الأماكن السياحية التي عليك زيارتها. وأيضًا أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في هذا الشهر الكريم في اسطنبول.

إقرأ أيضًا: